طوائف الشيعة
الشيعة هو اسم يطلق على ثاني أكبر طائفة من المسلمين بعد المذهب السني ويرى الشيعة أن علي بن أبي طالب هو ونسله من زوجته فاطمة بنت النبي محمد المرجع الرئيسي للمسلمين بعد وفاة النبي. ويطلقون عليه اسم الإمام الذي يجب اتباعه دون غيره طبقاً لأمر من النبي محمد كالحديث المسمى بالثقلين المنقول عن النبي محمد والذي يستدلون به من خلال وجوده في كتب الطائفة السنية أيضاً. وهو كالتالي مع أحد مصادره: (إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ; أحدهما أعظم من الآخر ; كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما)[1]
وقد تعرض الشيعة للاضطهاد كثيرا عبر التاريخ ولهم مؤلفات كثيرة في أصول العقيدة والفلسفة والفقه والتفسير كما يعتبرون أول من أسس وكتب في علم الرجال.[2]
محتويات [أخفِ]
1 أصل التسمية
2 نشأة المذهب الشيعي
2.1 وجهة النظر الأولى
2.2 وجهة النظر الثانية
3 كربلاء
4 طوائف الشيعة
4.1 الإثنا عشرية أو الإمامية
4.2 الاسماعيلية
4.3 الزيدية
5 الشيعة في العصر الحاضر
5.1 الفقه الجعفري
6 التقويم الديني
7 الأماكن المقدسة
8 علماء الشيعة
9 انظر أيضا
10 وصلات خارجية
11 مراجع
أصل التسمية
لفظ شيعة في الأساس من الفعل تشيع وهو يعني في اللغة مال إلى أو اتبع، فيقال تشيع الرجل لفلان أي مال إلى فلان أو اتبع فلان، وشيعة الرجل أي أتباعه أو أنصاره. وعلى مدار التاريخ الإسلامي أطلق لفظ شيعة على العديد من المجموعات مثل شيعة عثمان وشيعة علي وشيعة معاوية وشيعة بن الزبير وشيعة العباسيين.
ويعتقد بعض الباحثين وخاصة من علماء وباحثي بعض المذاهب الأخرى أن أصل التسمية يرجع إلى أن أغلب الأحداث التاريخية الإسلامية كانت تنقضي مع مرور الزمن ولم يحتفظ باسم شيعة إلى اليوم سوى شيعة علي حيث أصبح مجرد ذكر كلمة شيعة تعني بالضرورة شيعة علي، بل إن الاسم انتقل كما هو إلى اللغات الأجنبية Shia`.
بينما يعتقد الشيعة بأن أصل التسمية ورد في حديث لمحمد بن عبد الله نبي الإسلام في حياته حيث سأله علي بن أبي طالب عن خير البرية فأجابه: «أنت وشيعتك»، وبهذة الرواية أن التشيع لم يظهر بعد وفاة محمد بل هو الإسلام الحقيقي الذي بعث به محمد. وقد ورد هذا الحديث بروايات مختلفة في الكثير من كتب السنة والشيعة [3]
نشأة المذهب الشيعي
[أخفِ]
جزء من سلسلة الإسلام
الشيعة
أهل الكساء
محمد · علي · فاطمة
الحسن · الحسين
أحداث تاريخية
غدير خم · حادثة السقيفة
مظلومية الزهراء · حرق الدار
الفتنة الأولى · معركة الجمل
معركة صفين · معركة النهروان
عام الجماعة · معركة كربلاء
أعياد ومناسبات
عاشوراء · الأربعين
المولد النبوي · عيد الغدير ·
مدن مقدسة
النجف الأشرف · كربلاء المقدسة
مشهد المقدسة · سامراء المقدسة
الكاظمية المقدسة · قم المقدسة · البقيع ·
فرق الشيعة
الإمامية · الزيدية · الإسماعيلية
كتب
القرآن · الصحيفة السجادية · مفاتيح الجنان · نهج البلاغة
آراء شيعية
الخلاف حول الأئمة عند الشيعة
المهدي عند الشيعة
جعفر بن محمد · العباس بن علي
حديث الثقلين · حديث المنزلة
حديث المباهلة · حديث يوم الدار
رسوم الأئمة
ع • ن • ح
يؤمن الشيعة أن التشيع هو الإسلام ذاته، ويتبناه الشيعة أنفسهم حيث يرون أن المذهب الشيعي أصلا لم يظهر بعد الإسلام ويعتقدون أنه الإسلام ذاته ويرون أن المسلم التقي يجب أن يتشيع ويوالي علي بن أبي طالب، وبالتالي فإن التشيع هو ركن من أركان الإسلام الأصيل وضع أساسه النبي محمد نفسه على مدار حياته، وأكده قبل موته في يوم غدير خم عندما أعلن الولاية لعلي من بعده. كما يرون أن الطوائف الإسلامية الأخرى هي المستحدثة ووضعت أسسها من قبل الحكام والسلاطين وغيرهم من أجل الابتعاد عن الإسلام الذي أراده النبي محمد في الأصل.
ويرى الشيعة عن تسمية أهل السنة أنهم هم أهل السنة الذين يتبعون ما أراده الرسول حتى إن أحد المتحولين للمذهب الشيعي [4] وهو التيجاني السماوي أصدر كتابا كاملا أسماه (الشيعة هم أهل السنة)[5]
بالاضافه لايمان الشيعة بأصل ونشأة مذهبهم, فان لمن هم خارج الوصف الشيعي آراء ووجهات نظر في نشأة هذا المذهب:
وجهة النظر الأولى
التشيع حركة سياسية إسلامية بدأت بعد وفاة نبي الإسلام (حزب سياسي إن صح التعبير) وهذه الحركة تبنت نظرية للحكم والسياسة، فالبعض رأى أنها بدأت بعد أحداث السقيفة مباشرة والآخرون يرونها ظهرت بعد مقتل عثمان الخليفة الثالث ويرى البعض أيضا أنها تبلورت بشكل أكبر بعد معركة كربلاء التي قتل فيها الحسين بن علي بن أبي طالب.
يرى بعض المؤرخين أن بذرة التشيع بدأت بعد وفاة الرسول محمد حيث اجتمع الصحابة في سقيفة بني ساعدة لاختيار الخليفة في غياب وجوه بني هاشم أمثال علي بن أبي طالب والعباس بن عبد المطلب اللذان كانا يجهزان النبي للدفن أثناء انعقاد السقيفة، وحسب أهل السنة فإن السقيفة انتهت باختيار أبو بكر بن أبي قحافة خليفة حسب إجماع من المجتمعين في السقيفة من المهاجرين والأنصار.
بعد السقيفة بدأت مجموعة صغيرة من الصحابة منهم أبو ذر الغفاري وعمار بن ياسر والمقداد بن عمرو والزبير بن العوام تجتمع في بيت علي بن أبي طالب معترضة على اختيار أبو بكر[6]، ويعتبر الشيعة الصحابة الذين يرون أحقية علي بن ابي طالب هم أفضل الصحابة وأعظمهم قدرا.[7]
ويرى البعض انه بعد أن تطور الأمر في عهد عثمان بن عفان الخليفة الثالث حيث أدت بعض السياسات التي يقوم بها بعض عماله في الشام ومصر إلى سخط العامة وأعلن بعض الثائرين خروجهم على عثمان وبدؤوا ينادون بالثورة على عثمان، وبالرغم من أن علي بن أبي طالب نفسه حاول دفعهم عن الثورة وحاول أيضا من جهة أخرى تقديم النصح لعثمان بن عفان لإنقاذ هيبة الدولة الإسلامية إلا أن عثمان قتل في النهاية على يد الثائرين وبعد ذلك اجمع المسلمون على الالتفاف حول علي بن أبي طالب يطلبون منه تولي الخلافة.وهنا يأخذ الفكر منعطفا جديدا حيث أن علي بن أبي طالب أصبح حاكما رسميا وشرعيا للأمة من قبل أغلب الناس.
ولكن بدأت في ظهور مجموعة في المقابل أطلقت على نفسها شيعة عثمان أعلنوا أنهم يطالبون بدم عثمان وقتل قتلته وتطور الأمر بهم ان أعلنوا رفضهم لخلافة علي بن أبي طالب الذي تباطئ في رأيهم في الثأر لعثمان. وعلى رأس شيعة عثمان كان معاوية بن ابي سفيان من جهة وعائشة زوجة النبي من جهة أخرى وبعد معارك مثل معركة الجمل ومعركة صفين وظهور حزب جديد هم الخوارج ومعركة النهروان أستُشهد علي بن أبي طالب على يد أحد الخوارج.
وجهة النظر الثانية
التشيع لعلي هو حركة دخيلة صنعها عبد الله بن سبأ. ويتبناه السلفيون من أهل السنة بآراء مختلفة ومتضاربة لا تتفق في مجملها وتقول أن التشيع حركة دخيلة على الإسلام صنعتها أيادي من خارج الأمة. بينما يعتبر الشيعة ذلك إحدى الأكاذيب التي ابتدعها خلفاء بني أمية من ضمن التاريخ الذي غيروه. وترى وجهة النظر هذه أن حركة التشيع لعلي بذرتها هو عبد الله بن سبأ ويقال أنه يهودي حيث نسبوا إليه إشعال الفتن بين الصحابة.
وإن كان هناك دراسات بدأت تشكك في وجود هذه الشخصية من الأساس، كما يستبعد الكثيرين أن يكون لشخص حديث الإسلام أو لطائفة حديثة العهد بالإسلام هذا التأثير القوي على الصحابة وتحريك الأحداث بهذه القوة.
كربلاء
مقال تفصيلي :معركة كربلاءتعد معركة كربلاء منعطف هاما في تطور الفكر الشيعي حيث أن مأساة كربلاء واستشهاد الحسين بطريقة مأساوية مفزعة ألهبت مشاعر الشيعة وجعلت الأمر يتحول إلى اعتماد أسلوب الثورة على السلطة وإعلان الحسين شهيدهم رمز المظلوم.
فبعد معركة كربلاء نجد الفكر الشيعي يتحول في بعض نواحيه إلى فكر ثوري ويتحول الحسين إلى الشخصية التي يرى الشيعي فيها رمزا للمظلوم والغربة فتراهم يستخدمون دائما جملة (كل يوم عاشوراء وكل أرض كربلاء).
طوائف الشيعة
مقال تفصيلي :طوائف ومدارس الشيعةجزء من سلسلة
الإسلام
العقائد والعبادات
التوحيد · الشهادتان · الصلاة · الصوم
الزكاة · الحج
ناريخ الإسلام
صدر الإسلام · العصر الأموي
العصر العباسي · العصر العثماني
الشخصيات الإسلامية
محمد · أنبياء الإسلام
الصحابة · أهل البيت
نصوص وتشريعات
القرآن · الحديث النبوي
الشريعة الإسلامية . الفقه الإسلامي
فرق إسلامية
السنة · الشيعة · الإباضية · الأحمدية
حضارة الإسلام
الفن · العمارة
التقويم الإسلامي
العلوم · الفلسفة
تيارات فكرية
التصوف · الإسلام السياسي
الحركات الإصلاحية التقدمية
الليبرالية الإسلامية
مساجد
المسجد الحرام · المسجد النبوي
المسجد الأقصى
مدن إسلامية
مكة المكرمة · المدينة المنورة · القدس
انظر أيضا
مصطلحات إسلامية
قائمة مقالات الإسلام
الإسلام حسب البلد
الخلاف السني الشيعي
عرض • نقاش • تعديل
وفقاً لمؤرخي الشيعة فإن انقسام الشيعة لفرق وطوائف جاء بشكل متدرج والمعروف منها اليوم:
الإثنا عشرية أو الإمامية
مقال تفصيلي :شيعة إثنا عشريةتؤمن الطائفة الإثناعشرية بأربعة عشر معصوم منهم إثنا عشر إماماً معصوما، ويعتقدون بأن محمد المهدي ابن الحسن العسكري وهو عندهم الإمام الثاني عشر هو المنتظر الموعود الذي غاب عن الأنظار ثم سيعود ليملأ اللأرض عدلا.
وتعتبر الطائفة الإثناعشرية أكبر الطوائف الشيعية من حيث عدد السكان، حيث يقدر عددها بحوالي 85% من الشيعة[8]، وتحتوي إيران والعراق وأذربيجان على أكثر من ثلثي عدد الشيعة الإثناعشرية، ويرى بعض السنة والشيعة أن ذلك يعود لفترة الحكم الصفوي (1501م – 1736م)، حيث كانت إيران سنية المذهب طوال أكثر من ألف عام [9] ولم يكون فيها سوى أربع مدن شيعية وهي آوه وقاشان وسبزوان وقم، وعقب وصول إسماعيل الصفوي للسلطة في إيران أعلن فرض المذهب الشيعي الإثناعشري مذهبا رسميا للدولة، « بالرغم من وصول الشيعة للسلطة عبر التاريخ الإسلامي (أي كالقرامطة والعبيديون والبوهيون) ،حتى القرن السادس عشر ميلادية 1501م ووصول الحكم الصفوي للسلطة وفرضه للمذهب الشيعي الإثناعشري على مستوى الامبراطورية، مما أدى ذلك إلى تحول الشعوب في بلاد الفرس وأذربيجان وبعض الترك ليصبحوا من أتباع الطائفة الشيعية الإثناعشرية [10]».
وضع جعفر الصادق الفقه الشيعي ونشر تلاميذه بين الناس وتلقى العلم على يديه آلاف الطلبة واعتبره المسلمين عامة بمن فيهم أهل السنة من نجوم الأمة الإسلامية لذا يسمون بالجعفرية أيظا.
حدود الدولة الصفوية تظهر أنها نفس الأماكن التي يتواجد فيها غالبية التعداد السكاني للطائفة الإثنا عشرية اليوم خاصة إيران والعراق وأذربيجان والبحرين.الاسماعيلية
بعد وفاة الإمام جعفر الصادق التف الشيعة حول ولده موسى الكاظم ولكن أعلن بعض الشيعة أن الإمام كان إسماعيل بن جعفر الصادق وان مات في حياة أبيه فإن الإمامة في نسله ورفضوا إمامة موسى الكاظم. وظهر ثاني انقسام وهو ما يعرف بالطائفة الاسماعيلية. التي هي الأخرى حدث بها انشقاق إلى فرعين (نزارية – مستعلية) ومازالتا موجودتين إلى يومنا.
واشتهر الاسماعيليون بنشاطهم بل استطاعوا ولأول مرة بعد مقتل علي بن أبي طالب تأسيس دولة شيعية بخلافة شيعية يرأسها أئمة ظهروا بعد نجاح دعوتهم السرية قائلين إنهم من ذرية علي بن أبي طالب وهي الدولة الفاطمية.[11]
بدأت في شمال أفريقيا ووصلت إلى مصر وكانت العاصمة القاهرة في عهدهم من أكبر مدن العالم آنذاك.
يوجد الاسماعيلون بنجران جنوب المملكة العربية السعودية وفي الهند وغيرها من البلدان
الزيدية
بعد مقتل الحسين بن علي وبعد وفاة ابنه علي زين العابدين الذي كان له ولدان محوريان هما زيد بن علي ومحمد الباقر.
خرج زيد بن علي على الأمويين والتف حوله جمع من الناس من الشيعة وغيرهم، ويقضي زيد أيضا أنفاسه الأخيرة بعد قصة مأساوية لا تختلف كثيرا عن قصة جده الحسين، وبعد وفاته تنفصل طائفة عن الشيعة لاترى الإمامة لمحمد الباقر الذي كان الشيعة يعتبرونه إمامهم حتى في حياة زيد وعرفت هذه الطائفة بالزيدية نسبة إلى زيد بن علي واختلفت هذه الطائفة الموجودة إلى يومنا عن باقي الشيعة انها رأت أن الإمامة ليست بالنص على شخص محدد وإنما الإمامة هي لأي شخص من نسل علي بن أبي طالب يخرج طالبا لها ويعتبر من ائمتهم يحيى بن زيد بن علي وأيضا محمد النفس الزكية وغيره.
هذا وتعتبر الزيديه قريبة من المذهب السني لاخذها بفقه المذهب الشافعي.الذي يعد بدوره أقرب المذاهب السنية للشيعة.
الشيعة في العصر الحاضر
هذه المقالة بحاجة إلى إعادة كتابة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل استخدام صيغ الويكي، وإضافة روابط. الرجاء إعادة صياغة المقالة بشكل يتماشى مع دليل تنسيق المقالات. بإمكانك إزالة هذه الرسالة بعد عمل التعديلات اللازمة.
وسمت هذا المقالة منذ: ديسمبر_2009
ينتشر الشيعة في العصر الحاضر في جميع أنحاء العالم بنسب متفاوتة وتعتبر الإثنا عشرية هي الطائفة الأكبر وتليها الاسماعيلية ثم الزيدية بنسب صغيرة.وأكثر المناطق كثافة هو الامتداد من بيروت إلى الهند (لبنان – سوريا – العراق – الخليج – إيران – القوقاز – أفغانستان – باكستان -الهند- إلى تركياو نيجيريا وتنزانيا وغيرها من دول شمال أفريقيا)ولا توجد إحصائات فعلية لعدد الشيعة في كثير من دول العالم لكنها تتراوح بين 300 و400 مليون.
وتضم الهند كثير من الشيعة وكان منهم رموز كبيرة في الهند كعبدالكلام زين العابدين رئيس الهند السابق وأب القنبلة النووية الهندية وفي إيران التي تصل نسبة تعداد الشيعة بين سكانها إلى 94% حسب الإحصائيات تأتي بعد ذلك باكستان حيث يقارب تعداد الشيعة ال64 مليون بينهم مؤسس باكستان الحديثة الذي قاد استقلالها عن الهند محمد علي جناح وذو الفقار علي بوتو الرئيس السابق وأب القنبلة النووية الباكستانية يليها تركيا يقارب تعداد المسلمين الشيعة فيها ال25 مليون مثالثة من بين الأتراك والأكراد في تركيا فعبدالله أوجلان مثلا هو من المسلمين الشيعة إضافة للعراق الذي يشكل فيه الشيعة الأغلبية بنسبة تقارب ال65% إلى 70% واليمن حيث تشكل نسبتهم ال43% ويتركز تواجدهم في شمال اليمن التي تقع ضمنها العاصمة صنعاء ويخوض قسم منهم يسمون أنفسهم بأنصار الحق أو ما يصطلح عليه الإعلام بالحوثيين بمواجهات مستمرة منذ سنة 2002 بسبب ما يصفونهم عدوان السلطة عليهم وتبعيتها للغرب كما تقارب نسبتهم في سوريا ال23% بينهم رئيس الدولة بشار الأسد وفي نيجيريا تصاعد تعدادهم بشكل كبير منذ الثورة في ايران ويقارب تعدادهم حاليا ال10 ملايين نسمة يتركزون في العديد من الولايات كسوكارنو وكانو وكادونا وغيرها وقد خاضت ضدهم السلطات المحلية مواجهات عديدة سقط لهم فيها مئات الضحايا بسبب ما تعتبره بعض الحكومات المحلية الفيديرالية محاولة لإقام حكم إسلامي أو ثورة مشابهة للثورة في ايران ترفع شعارات معادية للولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل. ويشكل الشيعة أغلبية العديد من البلدان الأخرى كأذربيجان والبحرين التي خاضوا فيها مواجهات مع السلطة وما زالوا بسبب ما يعتبرونه تبعيتها للغرب ومحاولتها تغيير التوازن الديموغرافي ويشكلون نسبة كبيرة من عدد السكان في كل من لبنان الذي يخوضون فيها مقاومة شرسة منذ 30 عاما ضد قوات الأطلسي الفرنسية والأمريكية وضد الجيش الإسرائيلي وخصوصا خلال حرب 1993 و1996 و2006 والكويت حيث مرت العلاقة بينهم وبين السلطات بالعديد من التطورات بعد الحرب العراقية الايرانية والاتهامات التي طالتهم بتفجير السفارات الأمريكية وبعض المصالح الأمريكية في الخليج ويشكلون اقليات مهمة في أفغانستان التي خاضوا فيها مواجهات شرسة ضد السوفييت عبر حزب الوحدة وجماعة آية الله محسني ومزاري إضافة للمتطوعين الشيعة الباكستانيين والسعودية التي يشكلون فيها اغلبية في المنطقة الشرقية حيث 97%من الثروة النفطية وقد مرت العلاقة بينهم وبين النظام بتطورات عديدة منذ الثورة في ايران امتدادا لتفجير الخبر والظهران ضد قواعد المارينز الذي قتل وجرح فيه 372 جنديا من المارينز واتهمت السلطات حزب الله الحجاز ويتواجد الشيعة في كثير من دول العالم نتيجة هجرة العراقيين واللبنانيين والهنود للظروف التي مر بها البلدان أو لتشيع البعض. د
الفقه الجعفري
التقويم الديني
"التمثيل" هو أحد الشعائر الي يتم تمثل ما حصل في عاشوراء ويتم تمثيله من ضمن الشيعة وتحوي الاحداث الكاملة التي حصلت في يوم عاشوراء مقال تفصيلي :أيام الشيعة الإثناعشريةعيد الفطر، نهاية الصوم الذي يقع خلال شهر رمضان ويقع في أول يوم من شوال.
عيد الأضحى، نهاية الحج إلى مكة، وتبدأ في اليوم العاشر من ذو الحجة.
عيد الغدير وهو يوم بيعة غدير خم في الثامن عشر من ذي الحجة حسب اعتقاد الشيعة(من كنت مولاه فهذا علي مولاه) ويسمى أيضاً عيد الولاية والعيد الأكبر.
عاشوراء وهي مناسبة تذكر استشهاد الإمام الحسين بن علي. يوم عاشوراء هو يوم حزين للشيعة ويقع في اليوم العاشر من محرم.
الأربعين، وهي ذكرى عذاب أطفال ونساء بيت الإمام الحسين. بعد أن قُتل الحسين، تم سبيهم من كربلاء (وسط العراق) إلى الشام (دمشق، سوريا). العديد من الأطفال (من ضمنهم أطفال من سلالة النبي محمد) ماتوا بسبب العطش والحرارة الشديدة. الأربعين يقع في 20 صفر، 40 يوم بعد عاشوراء.
المولد النبوي، مولد محمد بن عبد الله ويحتفل السنه يوم 12 ربيع الأول ماعدى المملكة العربية السعودية، ويحتفل به الشيعة يوم 17 ربيع الأول، الذي يقع مع تاريخ ولادة الإمام السادس، جعفر الصادق. ويعتبر من 12 ربيع الأول إلى 17 ربيع الأول يوم الوحدة العالمي.
نصف شعبان هو تاريخ ولادة الإمام الحجة بن الحسن. يحتفل به الشيعة الإثني عشرية يوم 15 شعبان. العديد من الشيعة يصومون هذا اليوم لإظهار الشكر لله.
الأماكن المقدسة
مقال تفصيلي :قائمة الأماكن المقدسة عند المسلمين الشيعةلدى الشيعة مدن ومزارات مقدسة تضم أضرحة أئمتهم وإن اتفقوا مع المذهب السني في مدن مثل مكة والمدينة المنورة والقدس وما فيهم من أماكن مقدسة كالكعبة والمسجد النبوي والمسجد الأقصى، لكنهم ينفردون بأماكن يقدسونها كأضرحة ومراقد أئمتهم ومعصوميهم وبعض المساجد الهامة مثل:
كربلاء: ويسمونها كربلاء المقدسة وبها قبر الحسين المعروف عندهم باسم الروضة الحسينية، ومرقد أبي الفضل العباس.
النجف: المسماه بالنجف الأشرف.
قم: وبها مرقد السيدة فاطمة المعصومة، ومسجد جمكران.
الكاظمية:وفيها مرقد الإمام موسى بن جعفر(ع) الملقب بالكاظم وهو ابن الإمام جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (ع)
سامراء:وفيها مرقد الإمامين الملقبان بالعسكريين وهما علي الهادي بن محمد الجواد بن موسى الكاظم وابنه الحسن العسكري (ع)
علماء الشيعة
مقال تفصيلي :قائمة مراجع دين مسلمين شيعةآية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (1930 -..) (موقع)
آية الله العظمى الشيخ حسين وحيد الخراساني (1924 -..) (موقع)
آية الله العظمى السيد علي الحسيني الخامنئي (1939-..) (موقع) (موقع 2)
انظر أيضا
الخلاف السني الشيعي
[أظهر]عرض • نقاش • تعديلطوائف إسلامية
أهل السنة الصوفية الشيعة الخوارج تيارات إصلاحية طوائف غير معترف بها كليا او جزئيا طوائف و ديانات قريبة او منشقة عن الاسلام
أهل الحديث سلفيةالأشاعرةالماتريدية طرق سنية الطريقة العلاويةالطريقة القادريةالطريقة الشاذليةالطريقة السمانيةالطريقة السنوسيةالطريقة النقشبنديةالطريقة الأحمدية الإدريسيةالطريقة الرفاعيةالطريقة المحمدية الفاتحية الزيديةالإمامية إثنا عشرية الأصوليةالإخباريةالشيخيةالإسماعيلية النزاريةالمستعليةالدروز الموحدونالعلوية الأزارقةالصفريةالإباضيةالنجدات كلامية المرجئةالمعتزلةالجهميةالحروريةالمشائيةدعوة الإحياء الإسلاميليبرالية إسلاميةالقرآنيون دین الهیأحمدية أنجومان اشاعات الاسلامالأحمدية القاديانيةذكرى (طائفة)أمة الإسلاممعبد العلوم المغاربي في أمريكااتحاد الموثقين الدولييزيدية بابيةبهائيةسيخيةنوبيانبةأمة الخمسة في المئة
وصلات خارجية
موقع مركز الأبحاث العقائدية
مركز آل البيت العالمي للمعلومات
شبكة رافد للتنمية الثقافية
دليل المواقع الشيعية
مراجع
1.^ سنن الترمذي الجزء (5) صفحة (328- 329) حديث رقم (3876) طبعة دار الفكر
2.^ شبكة الشيعة العاليمة
3.^ الموقع العالمي للدراسات الشيعية
4.^ ثم اهتديت تأليف التيجاني السماوي ويشرح به قصة تشيعه
5.^ الشيعة هم أهل السنة - التيجاني السماوي
6.^ تاريخ الأمم والملوك - الطبري - ذكر استخلاف أبو بكر
7.^
http://www.mezan.net/mawsouat/sajad/s01.html8.^ الموسوعة المسيحية العالمية لدايفد باريت ص5
9.^ "حيث إنّ التشيّع هو المذهب الساحق في إيران من أوائل القرن العاشر (905) إلى يومنا هذا انّ الدولة الصفوية أشاعت التشيّع في إيران". كتاب الملل والنحل / ج 6 / ص 620 / للعلامة الشيعي السّبحاني
10.^ Despite occasional Shīite rulers, the Shīites remained almost everywhere an Islāmic minority until the start of the 16th century, when the Iranian safavid dynasty made it the sole legal faith of their empire, which then embraced the Persians of Iran, the Turks of Azerbaijan, and many of the Arabs of Iraq proper. These peoples have since been overwhelmingly Ithnā Asharīyah and have given that sect a vigorous life.الموسوعة البريطانية في مقالة الشيعة
11.^ من أجل عرض مفصل لمسألة نسب الفاطميين، انظر: كنارد، "فاطميون"، دائرة المعارف الإسلامية، الإصدار الثاني (لغة إنجليزية) Canard, M. "Fāṭimids." Encyclopaedia of Islam. Edited by: P. Bearman، Th. Bianquis، C.E. Bosworth، E. van Donzel and W.P. Heinrichs. Brill, 2008. Brill Online. 02 March 2008