شـــــــــباب ع الـــــــــــــنت
ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا 13401713
شـــــــــباب ع الـــــــــــــنت
ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا 13401713
شـــــــــباب ع الـــــــــــــنت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شـــــــــباب ع الـــــــــــــنت

عـــيش الــحظه معانا وبـــــس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول العضو

 

 ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Weka
مشرف عامقسم الأسلاميات
مشرف عامقسم الأسلاميات
Weka


ذكر
عدد المشاركات : 41
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 29

اخر المواضيع
 :

ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا Empty
مُساهمةموضوع: ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا   ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا Emptyالأحد فبراير 14, 2010 5:39 am

بسم الله الرحمن الرحيم



الصلاة


الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على خاتم الأنبياء و المرسيلن سيدنا محمد و على أله و صحبة و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

أما بعد



أخوتي في الله سنتحدث في هذه الخطبة من حديث الجمعة عن أهم قضية في الدين الإسلامي و هي عامود الدين و أول ركن من أركان الإسلام إلى و هي ( الصلاة) فقد أمر الله عز و جل المسلمين الذين يتبعون دين الله و سنة رسوله الكثير من الأمور اللتي يتوجب على كل مسلم فعلها و بطرق سليمة لكي يعبد الله عز و جل و من أهم هذه العبادات هي الصلاة واللتي سميت بعامود الدين لأنها الركن الأهم من أركان الإسلام و قد ذكر الله عز و جل في كتابه العزيز بعد بسم الله الرحمن الرحيم(" إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا" )



وهناك أخوتي في الله أمور كثيرة يجب أن نتوقف عندها ليس فقط بأن نقوم و نتوضأ و نركع و نسجد و ينتهي الأمر لا بل هناك شروط و أحكام و أركان وواجبات و دعاء و مبطلات ومكرهات في الصلاة و مسنونات و الآن سوف نتعرف على هذه الأمور عن طريق بعض الشرح والآيات الكريمة من الذكر الحكيم و الأحاديث النبوية الشريفة عن الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم

للصلاة فضل عظيم وردت فيه نصوص كثيرة ومن ذلك ما يلي::

الصلاة نورلصاحبها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(والصلاة نور)


الصلاة كفارة للخطايا

قال تعالى{وأقم الصلاة طرفى النهاروزلفاً من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات} وقال صلى الله عليه وسلم : (أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء)

الصلاة سبب لدخول الجنة

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لربيعه بن كعب رضي الله عنه لما سأله المرافقة في الجنه, قال (فأعني على نفسك بكثرة السجود)



أركان الصلاة

الأركان: جمع ركن،وأركان الصلاة :أجزائهاالأساسية التي تتكون منها بحيث، لا يجوز تركها بأي حال من الأحوال. فلاتسقط عمدا ولا سهوا ولا جهلا إلا في حالة العجز


:وهي أ ربعة عشرركنا القيام في الفرض مع القدرة - تكبيرة الإحرام -قراءة الفاتحة -الركوع -الرفع منه - السجود على الأعضاء السبعة - الاعتدال من السجود - الجلسة بين السجدتين - الجلوس للتشهد الأخير- قراءة التشهد الأخير - الصلاة على النبي في التشهد الأخير -التسليمتان - الطمأنينة في جميع الأركان - الترتيب بين الأركان

واجبات الصلاة:


واجبات الصلاة ثمانية هي جميع التكبيرات غيرتكبيرة الإحرام - قول سبحان ربي العظيم ) في الركوع - قول سمع الله لمن حمده) للإمام والمنفرد وليست مشروعه للمأموم قول ربنا ولك الحمد) في الاعتدال من الركوع - ( قول سبحان ربي الأعلى )في السجود - ( قول رب اغفر لي ) بين السجدتين - الجلوس للتشهد الأول - التشهد الأول

شروط الصلاة

:شروط الصلاة تسعة الإسلام -- والعقل -- والتمييز -- وهذه الثلاثة تشترط للصلاة كماتشترط لغيرها من العبادات


الشرط الرابع : الطهارة من الحدث الأصغربالوضوء --ومن الحدث الأكبر بالاغتسال قال صلى الله عليه وسلم
(لا يقبل الله صلاة أحدكم اذا أحدث حتى يتوضأ)


الشرط الخامس: الطهارة من النجاسة سواء كانت في الثوب أم كانت في البدن أم كانت في المكان الذي يصلى فيه --
: قال تعالى {وثيابك فطهر}


الشرط السادس : دخول الوقت للصلاة المفروضة وقت لا تصح قبله ولا تصح بعده إلامن عذرفيجب على المسلم الاعتناء بأوقات الصلاة فلا يهملها حتى يخرج وقتها فان ذلك من كبائر الذنوب قا ل الله تعالى {إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا }
أي :مفروضا في أوقات محددة


.أوقات الصلاة


هي: وقت الظهرمن زوال الشمس إلى أن يصير ظل الشيء مثله بعد الظل الذي زالت عليه الشمس


:وقت العصرمن انتهاء وقت الظهرإلى أن يكون ظل الشيء مثليه بعد الظل الذي زالت عليه الشمس
: وقت المغرب من غروب الشمس إلى مغيب الشفق الأحمر


:وقت العشاء من انتهاء وقت المغرب إلى نصف الليل


:وقت الفجرمن طلوع الفجر الثاني (وهو:البياض المعترض في الأفق من جهة المشرق إلى طلوع الشمس


الشرط الثامن :استقبال القبلة ( القبلة هي الكعبةالمشرفة ) سميت قبلة :لإقبال الناس عليها ولأن المصلي يقابلها قال الله تعالى "" فول وجهك شطرالمسجد الحرام وحيثما كنتم فولواوجوهكم شطره ""


الشرط التاسع: النيةوالمراد بالنية هنا : قصد القلب للصلاة فيجب على المصلي أن يستحضربقلبه الصلاة التي يريدها كالظهر أو العصرأو غيرها وذلك عند إرادة فعلها قال صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى)



الدعاء بعد الصلاة

يستحب عندالانتهاء من الصلاة أن لا يعجل المصلي بالقيام بل يبقى مكانه ويذكر الله تعالى بما ورد ،ومن ذلك أستغفر الله ،أستغفر الله ، أستغفر الله اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام -- لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهوعلى كل شيء قديراللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطى لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد -- سبحان الله ، والحمد الله ، والله أكبر(ثلاثا وثلاثين مرة)
ثم يقول لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهوعلى كل شيء قديراللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك -- قراءة أية الكرسي وقل هو الله أحد ،وقل أعوذ برب الفلق ،وقل أعوذ برب الناس



مبطلات الصلاة
:مما يبطل الصلاة ما يلي --->، الإتيان بما ينافي شرطا من شروط الصلاة، كحصول ما يبطل الطهارة،أو تعمد كشف العورة،أو الانحراف عن القبلة بجميع بدنه أو قطع النية
.تعمد ترك ركن أو واجب في الصلاة --العمل الكثير فيها إذا كان من غير جنس الصلاة


. وكان لغير ضرورة ،كالمشي وكثرة الحركة. الضحك والقهقهة. الكلام المتعمد. الأكل والشرب عمدا. زيادة ركعة أو ركن عمدا. سلام المأموم عمدا قبل إمامه

مكروهات الصلاة

الالتفاف في الصلاة لغير الحاجة والمراد الالتفاف بالوجه والصدر


:والالتفاف أنواع هي. الالتفاف بالوجه والصدر للحاجة ،وهذا جائز


. الالتفاف بالوجه والصدر بلا حاجه ،وهذامكروه. الالتفاف بجميع البدن لغيرجهة القبلة، بلا ضرورة،وهذا مبطل للصلاة


.فان كان لضرورة كحالة الخوف والحرب فلا بأس به--


رفع البصر إلى السماء -- تغميض العينين إلا للحاجة -- افتراش الذراعين في السجود --

العبث،وهو فعل ينافي الخشوع والاطمئنان في الصلاة مثل :الحركة بدون حاجة



.والعبث باللحية والثوب -- التلثم على الفم والأنف --


دخول المرء في الصلاة وهو مشوش الفكر. أو عنده ما يلهيه عن صلاته ، كاحتباس البول أوالغائط


مسنونات الصلاة


لا يؤثر ترك مسنونات الصلاة في صحة الصلاة



.كما لا يجب لتركه سجود سهووسنن الصلاة نوعان هما : الأول سنن قوليه : الاستفتاح -- التعوذ -- البسملة-- .ما زاد على الواحدة في تسبيح الركوع والسجود --
:ما زاد على قول(ربنا ولك الحمد ). بعد الرفع من الركوع


الثاني:السنن الفعلية : رفع اليدين مع تكبيرةالإحرام --وعندالركوع --وعندالرفع منه --وعند القيام من الركعة الثانية -- وضع اليد اليمنى على اليسرى
.أثناء القيام قبل الركوع وبعده --النظر إلى موضع السجود --
.مباعدة اليدين من البطن والجنب أثناء السجود--


:الافتراش وهو الجلوس ناصبا القدم اليمنى وجاعلا أصابعها للقبلة مفترشا الرجل اليسرى جالساعليها ويسن في جميع جلسات الصلاة إلا فى التشهد الأخير من الصلاة اللتى تزيد على ركعتين --


:التورك وهو الجلوس ناصبا القدم جاعلا أصابعها للقبلة وجعل القدم اليسرى تحت ساق اليمنى وإخراجها من جهة اليمين والجلوس على المقعدة معتمدا على الورك الأيسرويسن هذا الجلوس للتشهد الأخير .من صلاة تزيد على ركعتين



**********************



أقول قولي هذا و استغفر الله العظيم لي ولكم و لا تنسو أخوتي في الله قول رسول الله صلى الله عليه و سلم




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة ، يقول ربنا عز وجل لملائكته وهو أعلم :انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة ، وإن كان انتقص منها شيئاً، قال: انظروا هل لعبدي من تطوع؟ فإن كان له تطوع، قال :أتموا لعبدي فريضته، ثم تؤخذ الأعمال على ذلك "













ضع رد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـــــــــباب ع الـــــــــــــنت :: (¯`°•.¸¯`°•. منتديات المعرفه.•°`¯¸.•°`¯) ::   :: المنتدى الأسلامى-
انتقل الى: